دورية الآطام تحتفي بالشاعر حسين سرحان في عددها الـ45

الزيارات: 1343
دورية الآطام تحتفي بالشاعر حسين سرحان في عددها الـ45

سكب – المدينة المنورة :
تضمن العدد الـ45 من دورية الآطام التي يصدرها نادي المدينة المنورة الأدبي عدد من الدراسات الفكرية والثقافية، كما تحتفي المجلة في ملفها بالشعر والشعراء بداية بشخصية العدد الشاعر حسين سرحان –يرحمه الله-أحد الرواد، مرورا بدراسة يتحدث فيها الدكتور عبيد خيري عن “ماهية الشعر” يستعرض فيها كثير من الآراء البارزة الغربية والشرقية التي تحدثت عن ماهية الشعر. وتنشر المجلة عدد من النصوص الشعرية لشعراء من داخل المدينة وخارجها.
ويقدم العدد الجديد دراسة في قوانين الصراع الفكري طرحها الباحث محمد ولد محفوظ تستلهم تاريخ الصراعات الفكرية وأثرها في الانسان والمجتمع وأنماط حركاتها، ودراسة أخرى للدكتور سعود الصاعدي بعنوان (استراتيجية التأويل في تعبير الرؤى المنامية) تهدف إلى استنباط منهج للقراءة التأويلية من مدونة تعبير الرؤى في السنة النبوية.
ويحتفي العدد بالقاص والروائي يوسف المحيميد من خلال لقاء يقف معه على شجون السرد. فيما تضمن العدد كذلك دراسة لعضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتور مختار الفجاري عن “مفهوم التناص” يشير فيها إلى الخلط الذي يقع فيه الباحث العربي بين”التناص” ومصطلحات نقدية عربية قديمة كانت سائدة في الفكرين البلاغي والنقدي من خلال بعض الظواهر مثل “التضمين” أو “الاقتباس” أو “السرقات الأدبية” أو المعارضة الشعرية” أو غيرها.
كما يقدم الباحث صالح الصاعدي دراسة بعنوان (ثنائية الهم والفرج عند الروائي عبدالرحمن منيف) والتي تشكل بحسب الصاعدي طوقا يحيط جميع رواياته فيما يقصرها الباحث طرحه على ثلاث روايات هي(الأشجار واغتيال مرزوق، النهايات، حين تركنا الجسر).
وتناقش مجلة الآطام التي يرأس تحريريها الدكتور سليمان السناني تحت عنوان “مؤلفات اليوم والليلة” ظاهرة تستوقف أي قارئ في كتب التراث اللغوي تدعو إلى العجب من العزيمة التي كان عليها بعض العلماء ممن انجزوا بعض أعمالهم في يوم واحد فقط، وقد كشفت عن ذلك عدد من كتب التراجم.
ويطرح العدد الجديد كذلك مبادرة فنية جديدة تهدف إلى إلقاء الضوء على المشهد الفني المتنامي في السعودية، والحفاظ على القيمة والموروث الفني والثقافي فيها، وهي مبادرة تستقطب على مدى شهرين عدد من رواد الفن الحديث. ويفرد الآطام في عدده القادم زاوية تنشر ملحوظات القراء التي ترد العدد عن طريق بريد المجلة.

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>