صلاة الضحى

الزيارات: 2157
صلاة الضحى
هيفاء العتيبي

صلاه الضحى من السنن المؤكده التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحث عليها أصحابه ، حيث دلت الكثير من النصوص الشرعيه على حرص الرسول صلى الله عليه وسلم عليها .
يبدأ وقت صلاه الضحى بعد إرتفاع الشمس قيد رمح ، وقد قدر العلماء وقت دخولها بنحو ربع ساعه من بعد طلوع الشمس إلى ما قبل الظهيره بنحو ربع أو ثلث ساعه .
وتسمى صلاه الضحى إذا صليت بأول وقتها ( بصلاه الشروق ، أو صلاه الإشراق ) ، وقد وردت هذه التسميه من الصحابي الجليل : ( عبدالله ابن عباس ) رضي الله عنه .
وقد بين العلماء أن أفضل وقت لصلاه الضحى هو حين تشتد حراره الشمس ، ويكون ذلك قبل الظهر بنحو ساعه ونصف أو ساعتين ، واتفق العلماء على أن أقل صلاه الضحى ركعتان ، ولكنهم إختلفو بأكثرها .
فمنهم من أوصلها لثمان ركعات ، ومنهم من زاد على ذلك ، ومنهم من جعل العدد مفتوحا” .
ولصلاه الضحى فضائل كثيره ، ومما يدل على أهميتها وفضلها الكبير أنها قد كانت من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه .
ومما يدل أيضا” على أهميتها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سماها ( بصلاه الأوابين ) ، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صلاه الضحى صلاه الأوابين ) ، وقد صح عنه أيضا” بإن صلاه الضحى لا يحافظ عليها إلا أواب .
والأواب : هو كثير الرجوع إلى الله ، والتوبه من ذنوبه ، فلنحرص عليها ولا نفرط بها أبدا” ..

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>