مبادرة مجلس بلدي الجوف بتشجير و زراعة ساحات الجوامع و المساجد

الزيارات: 526
مبادرة مجلس بلدي الجوف بتشجير و زراعة ساحات الجوامع و المساجد
سكب -  فواز الرويلي – الجوف

عقد المجلس البلدي لأمانة منطقة الجوف بحضور الأستاذ نواف العتيبي ممثلاً عن أمانة منطقة الجوف ، و الأستاذ خالد التميمي ممثلاً عن مركز أبحاث الأبل والمراعي والزيتون؛  ورشة العمل الأولى و التي ناقش من خلالها مقترح عضو المجلس البلدي بالأمانة الأستاذ عبد الله بن زايد الرويلي بشأن تشجير و زراعة الساحات المجاورة للجوامع و المساجد في المنطقة مستفيدين من تدوير مياه الوضوء بها.

بدأت الورشة بكلمة رئيس المجلس الدكتور دخيل الله بن تركي الشمدين رحبّ فيها بالحضور و شكر لهم حضورهم و تعاونهم ، مهنئًا الجميع بمناسبة الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ” حفظه الله ” وتوليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية ، ثم ذكر أهمية التوعية و زيادة الوعي و تثقيف المجتمع حول ضرورة اتساع الرقعة الخضراء في المنطقة ، و المحافظة على البيئة ، و غرس مفاهيم المسئولية الاجتماعية و المحافظة على المرافق العامة لدى كافة شرائح المجتمع .

بعدها تحدث الأستاذ عبد الله بن زايد الرويلي حول هذه المبادرة موضحًا بأنها تهدف ‘إلى زيادة المسطحات الخضراء ونشر البقعة الخضراء داخل المنطقة ، و تحويل الجوامع و المساجد لتكون صديقةً للبيئة من خلال تلطيف الجو و الزينة و الظلال ، و الاستفادة من إعادة تدوير مياه الوضوء في سقي هذه الأشجار .

تلا ذلك مناقشة بعض المقترحات و الإجابة على استفسارات المشاركين و التي خلصت معها الورشة بالتوصيات التالية :

تقوم أمانة منطقة الجوف ممثلة بإدارة الحدائق بالأمانة بالإعداد و التخطيط و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة و تنفيذ المبادرة من خلالها ، و الرفع إلى فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة الجوف من قِبل المجلس بشأن حثّ أئمة المساجد و المؤذنين و العاملين في المساجد بالاهتمام بها، و التوصية للمساجد المستحدثة بغرس الأشجار بالمحيط الخارجي لها .

كما رحب الحضور  بمبادرة مركز أبحاث الابل والمراعي والزيتون بمنطقة الجوف بتوفير شجرة السدر لهذه المبادرة باعتبارها ملائمة للظروف البيئية بالمنطقة .

و في نهاية الحديث وقع الحاضرون على محضر الاجتماع تمهيدًا لرفعه لمقام إمارة المنطقة ، و سلم بعدها رئيس المجلس شهادات الشكر للحضور من خارج المجلس على مشاركتهم الفاعلة في هذه الورشة .

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>