التحلية» تخصص 5.5 مليون فقط للأبحاث… من أصل 16.6 بليون ريال

الزيارات: 517
التحلية» تخصص 5.5 مليون فقط للأبحاث… من أصل 16.6 بليون ريال

خصصت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، 5.5 مليون ريال للأبحاث التطويرية. على رغم أن موازنة المؤسسة في العام المالي الحالي تربو على 16.6 بليون ريال. وقال المدير العام لمعهد الأبحاث وتقنيات التحلية في المؤسسة الدكتور إبراهيم التيسان: «إن الموازنة المخصصة للأبحاث لا تتجاوز 5.5 مليون ريال في العام»، مشيراً إلى أن موازنة المعهد السنوية «تُرصد من قبل المؤسسة، فهي جزء لا يتجزأ منها».
وأضاف التيسان، أن «كلفة الأبحاث هي ضمن موازنتها. كما أنها قابلة للزيادة أو النقص». فيما بلغت موازنة المؤسسة للعام المالي 1435 /1436هـ (2014) نحو 16.6 بليون ريال، بزيادة بليون ريال عن موازنة العام الماضي، إضافة إلى عشرات البلايين المخصصة لإنشاء وتطوير محطات تحلية، من بينها محطة رأس الخير التي تبلغ كلفة إنشائها نحو 23 بليون ريال.
وأوضح، على هامش ندوة أقيمت في مدينة الخبر، أنهم حصلوا على «براءة اختراع متعلقة في النانو (التنقية الدقيقة جداً)، التي أسهمت في نزول كمية الأملاح العالقة في المياه، وفتح المجال لتطبيقه في محطة أملج»، كاشفاً عن قرب «الانتقال إلى مقر المعهد الجديد، الذي تبلغ كلفته 25 مليون ريال، ويحوي التجهيزات والمراكز التطبيقية كافة».
إلى ذلك، أكد المشاركون في الندوة، أهمية «تعزيز قوة المؤسسة، وتاريخها في تشغيل وصيانة محطات التحلية والطاقة، واستثمار الأدوات الإدارية الحديثة من تحفيز عامليها، والإفادة من القطاع الخاص وتطبيق المعايير اللازمة للمحافظة على أصول المؤسسة ومكتسباتها». وفي مجال الصيانة والتشغيل؛ أوصى المشاركون بضرورة «دراسة مسببات التآكل في المحطات وتأهيل المهندسين في مجال التآكل، وإعداد برنامج موحد لتدريب خريجي الدورات التأهيلية (مهندسين، وفنيين، ومشغلين) على رأس العمل في المحطات، والإفادة من تجربة محطات تحلية الجبيل، بإعادة دراسة الخزن الاستراتيجي للمدن، بالتنسيق مع الجهات المعنية لتعزيز الأمن المائي». وأكدوا كذلك ضرورة «التوجه إلى نموذج الهجين بين…. لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر الموقع الرسمي أدناه

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>