اعتقلته الشرطة بدعوى أنه لا يناسب المظهر العام ..

شعر السوداني “أبو الريش” يثير ضجة على مواقع التواصل

الزيارات: 929
شعر السوداني “أبو الريش” يثير ضجة على مواقع التواصل
وكالات

حظي شاب سوداني قبضت عليه شرطة النظام العام في الخرطوم بحجة أن شعره لا يناسب المظهر العام؛ بتضامن واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الشاب مصطفى صبري أبو الريش، على صفحته في “فيسبوك”، إن قوة من الشرطة اقتادته، أمس الأول الخميس، مع آخرين إلى قسم شرطة الأزهري “بحجة أن شعري لا يناسب المظهر العام”.

وأكد أبو الريش أنه تم اطلاق سراحه بعد أن كتب تعهدًا بحلاقة شعره الكثيف، لكنه عاد وكتب على صفحته: “يبدو أني أخطأت لما بصمت على التعهد بأن أحلق شعري. وهذا كان لعدم الدراية الكافية مني بالمادة التي تم توقيفي بناءً عليها”.

ونشر متضامنون صورًا لأبو الريش وهو بشعره الكثيف على صفحاتهم في “فيسبوك”، معتبرين أن توقيف الشرطة له ينطوي على تجاوز واضح، على اعتبار أن إرسال الشعر حرية شخصية.

وتساءلت لولا حسن عن إلزامية أن يكون السودانيون بشكل ولبس واحد ومحدد في بلد يضم أكثر من 500 قبيلة وعرقية لهم ثقافاتهم مختلفة.

وقالت: “صديقنا مصطفى صبري أبو الريش اعتقلوه لأن شعره غير لائق بالمظهر العام، في حين أن أهلنا بشرق السودان عمومًا هذا مظهرهم وثقافتهم”.

وفي الاتجاه نفسه، مضت عفراء عبد الحميد مؤكدةً أن تصفيفة شعر أبو الريش تعتبر في شرق السودان “التسريحة الرسمية”.

يشار إلى أن بعض قبائل البجا في شرق السودان ترسل شعورها بكثافة.

وتضامن محمد صبري بأسلوب ساخر، وسأل الشرطة في حسابه على “فيسبوك”، عن أي لون قميص يرتدي أبو ريش غدًا السبت؟ “كلو ولا (كل شيء إلا) زعل الحكومة؟”.

وتداخلت أميرة الشيخ لتستدل بصورة قديمة يظهر فيها القيادي الإسلامي أمين حسن عمر وهو يطيل شعره على الطريقة السائدة في سبعينيات القرن الماضي، وقالت: “أي زول (رجل) مربي شعر يشيل (يحمل) صورة أمين حسن عمر معاه كمستندات رسمية”؛ بحسب موقع “سودان تربيون”.

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>