عملية “صافية” تمنح الأمل لأطفال السعودية

الزيارات: 343
عملية “صافية” تمنح الأمل لأطفال السعودية
متابعات

تعد مشكلة السمنة المفرطة من أهم المشكلات التي تؤرق المسؤولين عن الصحة العامة في المملكة؛ إذ تشير بعض الإحصاءات إلى أن نحو 20 ألف سعودي يموتون سنويًّا نتيجة هذه السمنة؛ منهم نسبة كبيرة من الأطفال.

الطفلة السعودية صافية ابنة السنوات الخمس أعادت الأمل للعديد من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة؛ إذ جسدت حالة الطفلة التي “تأكل ولا تشبع” أحد أغرب الحالات على الإطلاق في المملكة، بعد أن بلغ وزنها 85 كيلوجرامًا، وهو ما شخَّصه الأطباء بأنه مرض نادر؛ الأمر الذي جعل حياتها في خطر.

وأوضح الدكتور حامد الودعاني استشاري جراحة السمنة والمناظير في الأحساء، أن صافية كانت في حالة عصيبة بسمنتها المفرطة، حتى إن كيس الحلوى والمشروبات لا يفارقها؛ فهي تعاني من متلازمة “برادر ويللي” الناتجة عن خلل جيني غير معروف يسبب شعورًا مزمنًا بالجوع؛ ما يدفعها إلى الأكل المفرط ويؤدي إلى السمنة “القاتلة”، كما قد ينجم عنه صعوبات إدراكية وسلوكية وحركية.

وقال “الودعاني”: “إنه بعد متابعة الحالة لمدة 3 أشهر وفشل العلاجات التحفظية، ومع استمرار تزايد وزنها ومعاناتها من اختناقات في التنفس أثناء النوم؛ قمنا بإجراء (جراحة تكميم للمعدة) التي تكللت بالنجاح”.

يذكر أن صافية خرجت بعد العملية الجراحية من المستشفى، لكنها وُضعت تحت نظام غذائي ورياضي محدد.

وأبدت الطفلة صافية تحسنًا في السلوك العام مع فقدان “شهيتها المفرطة” للطعام، كما استطاعت المشي بصورة طبيعية دون الاستعانة بالكرسي المتحرك، وخسرت 20 كيلوجرامًا من وزنها خلال شهر واحد؛ بحسب موقع العربية نت.

شاهد ايضا

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>